صورة المرأة كما تعكسها الدراما التليفزيونية "دراسة تتبعية لمسلسلات رمضان"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الإعلام، كلية الآداب جامعة عين

المستخلص

صورة المرأة المصرية كما تعكسها الدراما التليفزيونية دراسة تتبعية للمسلسلات رمضان 2020-2016
في إطار محور: الإنتاج وإعادة الإنتاج لصور جديدة ومتجددة و صراعهما المستدام في ظل حدود هامش الحرية والقدرة علي النقد.
 انتشر مصطلح تمكين المرأة في أعقاب ظهور الجمعيات المدنية والحركات النسائية الداعية والداعمة لحقوق المرأة وحقوق الفئات المهمشة داخل المجتمعات العربية، وقد تبني قضية التمكين للمرأة المجلس القومي للمرأة في مصر الذي أنشئ بقرار جمهوري، وبدأت المرأة المصرية يوماً يعد يوم تحظي بمكتسبات على المستوي السياسي والاقتصادي والاجتماعي.
واعتبر المجلس القومي للمرأة أن استخدام وسائل الإعلام في تغيير الصورة النمطية السلبية التي التصقت بالمرأة المصرية لدي المجتمع ورفع الوعي السياسي للمرأة وتأهيلها نفسيًا وفكريًا للمطالبة بحقوقها وفهم واجباتها تجاه مجتمعها هو أحد أهم الأليات المساعدة في تمكين المرأة.
نظرًا لانتشار العنف المادي والمعنوي والتمييز ضد المرأة في معظم المسلسلات الرمضانية فضلًا عن تشويه صورة المرأة وأدورها سواء العائلية أو العملية، وبالتالي تتحدد مشكلة الدراسة في رصد صورة المرأة المصرية خلال أعوام 2016-2017-2018-2019- 2020 للتعرف على انعكاس جهود المجلس القومي للمرأة في تقليل العنف والحد من التميز ضد المرأة في وسائل الإعلام ومقارنه صورة المرأة التي تعكسها الدراما التليفزيونية بالمعايير التي وضعها المجلس القومي للمرأة في الكود الإعلامي لمعالجة قضايا المرأة.
هدف هذه الدراسة هو رصد صورة المرأة المصرية في الدراما الرمضانية على مدي ثلاث سنوات، بالإضافة إلى مقارنة صورة المرأة المقدمة في الدراما بمعايير الكود الإعلامي الأخلاقي لمعالجة قضايا المرأة في وسائل الإعلام.
تستخدم هذه الدراسة منهج المسح وفي إطاره يتم استخدام مسح المضمون للدراما الرمضانية، وقد اعتمدت هذه الدراسة على التحليل الكمي والكيفي معًا، وشمل مجتمع الدراسة جميع المسلسلات العربية المنتجة محليًا والتي عرضت على جميع القنوات المصرية وبعض القنوات العربية خلال شهر رمضان للأعوام التالية: 2016-2017-2018.-2019-2020
وترصد هذه الورقة وتحلل يشكل كيفي وكمي صورة المرأة التي يتم إنتاجها ف يمسلسلات التليفزيون وتصديرها للمجتع بإعتبارها الصورة الواقعية
خلصت الدراسة أن الصورة الإعلامية التي تقدمها المسلسلات المصرية عن المرأة سلبية في مجملها، ولا زالت المسلسلات تقدم أشكال العنف المختلفة ضد المرأة. ومن هنا تأتي خطورة القوة الناعمة وتأثيرها علي تشكسل صورة ذهنية ونمطية عن المرأة لدي افراد المجتمع.
وتناقش هذه الورقة صورة المرأة التي يتم تصديرها عبر المسلسلات التنليفزيونية كأحد أهم أدوات القوة الناعمة في المجتمع
 

الكلمات الرئيسية