منهج الاستبعاد والإبقاء: ( السبر والتقسيم أنموذجًا).

المعلومات العلمية للعدد

المستخلص

   الملخص:
وضع الأصوليون للعلة طرقًا ومسالك عقلية تدل عليها؛  لعل أهمها ـ بعد المسالك  النقلية ـ مسلك السبر والتقسيم، فهو أقوى المسالك الاجتهادية؛ لكونه يرتكز إلى العقل والاستقراء في تقرير المسائل؛ ولأنه أحد أهم المرتكزات الأساسية في استنباط الحكم الشرعي.
   وحتي يتم التحقق من مسالك العلة  لابد من اتباع منهج الاستبعاد والإبقاء فهو من الوسائل المنهجية التي يتبعها المجتهدون؛ لإثبات علة الحكم في الفرع المقيس عليه وفي هذه المرحلة ـ مرحلة العزل أو الاستبعاد ـ نقوم باستبعاد كل الخصائص العرضية التي لا تصلح لأن تكون علة حقيقية للظاهرة، والتي لا تستوفي الشروط الحقيقية للعلية.
     وتلقي هذه الدراسة الضوء علي مفهوم منهج الاستبعاد والإبقاء، وتدافع عن حضوره في كثير من العلوم التي أنتجتها علوم التراث العربيِّ الإسلاميِّ، ومن أهمها: علم أصول الفقه الذي شكَّل هذا المنهج فيه حضورًا متميزًا، وتتخذ الدراسة من مسلك السبر والتقسيم موضوعًا لها، فهو من مسالك التعليل العقلية التي يتم توظيف منهج الاستبعاد والإبقاء من خلاله، وقد حصل الاختلاف في هذا المسلك بين أئمة الأصول، فنفى بعضهم الاستدلال به على صحة العلة، في حين جعله آخرون من المسالك اليقينية في إثباتها.
Abstract
( The exclusion and retention approach (sounding and division as an example)
Fundamentalists have established ways and rational paths for the cause that indicate it. Perhaps the most important of them - after the transmission paths - is the path of sounding and division, as it is the strongest of the ijtihad paths. Because it is based on reason and induction in deciding issues; Because it is one of the most important basic foundations in deriving the legal ruling.
 
    In order to verify the paths of the cause, the method of exclusion and retention must be followed, as it is one of the methodological methods followed by the scholars. To prove the cause of the judgment in the branch against which it is measured, and at this stage - the stage of isolation or exclusion - we exclude all incidental characteristics that are not suitable to be a true cause of the phenomenon, and that do not meet the true conditions for causality.
 

الكلمات الرئيسية