تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في مدرسة خانقاه بيارة دراسة ميدانية استبيانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الجامعة العراقية

المستخلص

يتعلق هذا البحث بموضوع " تعليم العربية للناطقين بغيرها في مدرسة خانقاه بيارة دراسة ميدانية استبيانية" قدّما الباحثان من أهمية تعليم اللغة العربية لفهم العلوم الشرعية المستنبطة من الوحي المتمثلة بالقرآن الكريم والسنة الصحيحة، وعلوم الآلة التي تمكن طالب العلم الشرعي المتمثلة بعلوم اللغة من حيث النحو والصرف والبلاغة. وكذلك يتناول مكانة مدرسة خانقاه بيارة لخدمة العلوم الشرعية واهتماماته باللغة العربية، وكيفية تعليمها وتعلُّمها لغير الناطقين بالعربية؛ لأن معظم المتوجهون إلى مدرسة خانقاه بيارة كانوا من غير العرب وأكثرهم من مناطق كوردستان. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي في مسح و وصف الدراسات والبحوث السابقة التي تتعلق بدور المدارس الدينية في تعليم العربية، والمنهج شبه التجريبي، حيث يلتزم الباحث بتطبيق خطوات وتصميم البرامج التعليمي لتعليم اللغة العربية، من خلال المنهج الاستبياني. وقد توصل الباحث إلى عدة نتائج أهمها: أن المدرسة بنسبة 88% تعتمد على مدرسين مؤهلين وذوي خبرة في تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها حيث يتم اختيارهم بعناية فائقة لضمان تقديم تجربة تعليمية مميزة وملهمة للطلاب وتقديم الدروس بطريقة تفاعلية ومشوقة، مما يساعد الطلاب على تحسين مستواهم اللغوي بسرعة.

الكلمات الرئيسية