يتعلق هذا البحث بموضوع " تعليم العربية للناطقين بغيرها في مدرسة خانقاه بيارة دراسة ميدانية استبيانية" قدّما الباحثان من أهمية تعليم اللغة العربية لفهم العلوم الشرعية المستنبطة من الوحي المتمثلة بالقرآن الكريم والسنة الصحيحة، وعلوم الآلة التي تمكن طالب العلم الشرعي المتمثلة بعلوم اللغة من حيث النحو والصرف والبلاغة. وكذلك يتناول مكانة مدرسة خانقاه بيارة لخدمة العلوم الشرعية واهتماماته باللغة العربية، وكيفية تعليمها وتعلُّمها لغير الناطقين بالعربية؛ لأن معظم المتوجهون إلى مدرسة خانقاه بيارة كانوا من غير العرب وأكثرهم من مناطق كوردستان. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي في مسح و وصف الدراسات والبحوث السابقة التي تتعلق بدور المدارس الدينية في تعليم العربية، والمنهج شبه التجريبي، حيث يلتزم الباحث بتطبيق خطوات وتصميم البرامج التعليمي لتعليم اللغة العربية، من خلال المنهج الاستبياني. وقد توصل الباحث إلى عدة نتائج أهمها: أن المدرسة بنسبة 88% تعتمد على مدرسين مؤهلين وذوي خبرة في تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها حيث يتم اختيارهم بعناية فائقة لضمان تقديم تجربة تعليمية مميزة وملهمة للطلاب وتقديم الدروس بطريقة تفاعلية ومشوقة، مما يساعد الطلاب على تحسين مستواهم اللغوي بسرعة.
عبد الكريم, نجم الدين عبد الكريم. (2024). تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في مدرسة خانقاه بيارة دراسة ميدانية استبيانية. مجلة المستقبل للدراسات الإنسانية, 5(1), 3-40. doi: 10.21608/fjhs.2024.307119.1011
MLA
نجم الدين عبد الكريم عبد الكريم. "تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في مدرسة خانقاه بيارة دراسة ميدانية استبيانية", مجلة المستقبل للدراسات الإنسانية, 5, 1, 2024, 3-40. doi: 10.21608/fjhs.2024.307119.1011
HARVARD
عبد الكريم, نجم الدين عبد الكريم. (2024). 'تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في مدرسة خانقاه بيارة دراسة ميدانية استبيانية', مجلة المستقبل للدراسات الإنسانية, 5(1), pp. 3-40. doi: 10.21608/fjhs.2024.307119.1011
VANCOUVER
عبد الكريم, نجم الدين عبد الكريم. تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في مدرسة خانقاه بيارة دراسة ميدانية استبيانية. مجلة المستقبل للدراسات الإنسانية, 2024; 5(1): 3-40. doi: 10.21608/fjhs.2024.307119.1011