الاحتياجات التدريبية لمعلمات صعوبات التعلم لتطبيق نموذج الاستجابة للتدخل في تقييم التلاميذ ذوي صعوبات القراءة والحساب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الخليج العربي

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على الاحتياجات التدريبية لمعلمات صعوبات التعلم لتطبيق نموذج الاستجابة للتدخل في تقييم التلاميذ ذوي صعوبات القراءة والحساب. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، تم جمع بيانات البحث بواسطة استبانة قامت الباحثة ببنائها، تم توزيعها على عينة البحث التي تكونت من (65) معلمة صعوبات تعلم في منطقة مكة المكرمة، تم تحليل البيانات باستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS، حيث أظهرت النتائج أن الاحتياجات التدريبية لتطبيق نموذج الاستجابة للتدخل في تقييم التلاميذ ذوي صعوبات القراءة والحساب مرتفعة، وجاء جانب المهارات في الرتبة الأولى يليه الجانب المعرفي المهاري، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير سنوات الخدمة لصالح المعلمات ذوات الخبرة (أقل من 5 سنوات)، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير التخصص الأكاديمي لصالح المتخصصات بصعوبات التعلم، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الالتحاق بدورة خاصة تتمركز حول نموذج الاستجابة للتدخل، لصالح الفئة التي لم تلتحق بدورة خاصة حول نموذج الاستجابة للتدخل وفي ضوء هذه النتائج تم الخروج بعدد من التوصيات منها توفير الموارد اللازمة لتطبيق نموذج الاستجابة للتدخل، ودعم المدرسة التي تقوم بتطبيق هذا النموذج و توفير أدلة ارشادية لمساعدة أعضاء فريق الاستجابة للتدخل من معلمين وأولياء أمور وإدارة لفهم غايات هذا النموذج وأهدافه وأهمية استخدامه، وتوضيح أدوار كل منهم في تنفيذ هذا النموذج.

الكلمات الرئيسية