دور المؤسسات التعليمية في تنمية قيم المواطنة لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة القاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف: دور المؤسسات التعليمية في تنمية القيم الاجتماعية والأخلاقية لدى أطفال الروضة من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال، الاختلاف بين معلمات رياض الأطفال ذوات سنوات: (الخبرة الأقل من 10 سنوات) والمعلمات ذوات سنوات: (الخبرة 10 سنوات فأكثر) لدور المؤسسات التعليمية في تنمية القيم الاجتماعية والأخلاقية لدي أطفال الروضة.
علاوة على تعرف الاختلاف بين معلمات رياض الأطفال ذوات: (المستوى التعليمي الجامعي) وذوات: (المستوى التعليمي دراسات عليا) لدور المؤسسات التعليمية في تنمية القيم الاجتماعية والأخلاقية لدي أطفال الروضة.
واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي بأسلوبه التحليلي، وكانت أداة الدراسة الاستبانة، والتي كانت بعنوان: (دور المؤسسات التعليمية في تنمية القيم الاجتماعية والأخلاقية لدى أطفال الروضة من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال)، وتم تطبيقها على معلمات مرحلة رياض الأطفال، إدارة الوايلي التعليمية، محافظة القاهرة.
وتوصلت الدراسة في إطارها النظري إلى عدد من النتائح ومنها، ما يلي:
 يشكل مستوى أداء المعلم عاملاً حاسماً في نجاح العملية التعليمية، ومدى قدرته إكساب الأطفال المعارف والمعتقدات اللازمة لقيامهم بأدوارهم الوطنية على أكمل وجه.
 يؤكد مفهوم المواطنة على مجموعة من القيم والمبادئ والاتجاهات التي تؤثر في شخصية الطفل فتجعله إيجابياً يدرك ما له من حقوق، ويؤدی ما عليه من واجبات.
 قيم المواطنة هي أطر معيارية أو موجهات سلوكية تؤثر ايجابيا في تكوين شخصية الطفل، فتجعله ملتزمًا أخلاقيًا وسلوكيًا، وعلي وعي بما تتضمنه المواطنة من حقوق وواجبات.
 توجد أهمية كبيرة لألساليب والممارسات والأنشطة التربوية لتفعيل قيم المواطنة لدى أطفال الروضة.

الكلمات الرئيسية